من إعداد : زكاغ منير
ملف حول النقل الحضري : الدار البيضاء و القاهرة
مـــــقـــــــــــــدمـــــــــــــة
تعد القاهرة أكبر مدينة في العالم العربي، بينما تحتل الدار البيضاء المرتبة الرابعة. و من بين المشاكل المطروحة في المدينتين أزمة النقل الحضري.
- فما هي وضعية النقل الحضري بالدار البيضاء و القاهرة ؟
- و ما هي العوامل المفسرة لأزمة النقل الحضري في هاتين المدينتين؟
و ما هي التدابير المتخذة لتجاوز أزمة النقل الحضري ؟
الــــــــــــــــــــعـــــــــــــــــرض
النقل حرفة من المرتبة الثالثة Tertiary Activities التي تؤدي دوراً مهماً في العمليات الإنتاجية المختلفة،وهو حرفة متممة لعملية الإنتاج ، فالخامات والمنتجات أياً كانت طبيعتها تعد محدودة القيمة إذا لم تتوفر لها وسائل النقل التي توجد المنفعة ممثلة في العائد من الحركة ، لذا يعد النقل مقياساً زمنياً للبعد المكاني بين مراكز الإنتاج وأسواق التصريف
وضعية النقل الحضري بالدار البيضاء:
- تهيمن على وسائل النقل بالدار البيضاء وسائل النقل العمومي (57%) كما أن معظم وسائل النقل عبارة عن سيارات الأجرة الصغيرة (53,2%) وقد عرف عدد الحافلات تراجعا ملحوظا منذ سنة 1990 (600 حافلة) إلى سنة 2002 ( 250 حافلة).
بعض مظاهر الأزمة التي يعاني منها النقل الحضري بالدار البيضاء
- يعرف عدد الحافلات تراجعا كبيرا بينما يعرف عدد السكان ارتفاعا مهولا مما يؤدي إلى أزمة في النقل
- عرفت وكالة النقل الحضري بالدار البيضاء تراجعا في مداخيلها خصوصا بعد دخول شركات النقل الخاص بل أصبحت لا تتعدى 4 ملايين سنتيم في اليوم ويرجع ذلك إلى قدم الحافلات ومنافسة الشديدة من طرف حافلات النقل الخاص
- إلى جانب الحافلات نجد سيارات الأجرة الكبيرة والصغيرة وسيارات النقل الحضري وبسبب المنافسة القوية بين سيارات الأجرة الكبيرة ووسائل النقل الأخرى، نجد أن بعض هذه الوسائل يقومون بخروقات قانونية تتجاوز عدد الركاب المسوح به خصوصا في حالة الذروة إضافة إلى ما يسمى بالنقل السري مما يفسر وجود أزمة حادة في النقل العمومي بمدينة الدار البيضاء.>
خصائص النقل الحضري بمدينة القاهرة:
- تتكون وسائل النقل في القاهرة من الحافلات وسيارات الأجرة والعبارة النهرية والمترو معظمها سيارات خاصة (65%) وتشكل الحافلات من وسائل النقل العمومية 80%)
- يعتبر عدد الحافلات ضئيل مقارنة مع عدد السكان ( حافلة لكل 3428 ساكن)
أهم جوانب أزمة النقل الحضري بمدينة القاهرة:
- تتميز حركة السير في القاهرة بالكثافة والصعوبة والفوضى وتنوع وسائل النقل المستعملة وبرغم من وجود نظام عصري للنقل العمومي فإن فعاليته تبقى محدودة بسبب النمو العشوائي للمدينة وكثافة حركة السير ووضعية المتردية للطرق وظهور النقل السري
- تعرف الحافلات اكتضادا في عدد الركاب حيث وصلت سنة 1990 إلى 1600 راكب في اليوم وقد بدأت هذه النسبة بالانخفاض بسبب الإزدحام المتزايد لحركة السير وضعف خدمات النقل العمومي
التدابير المتخذة لمعالجة أزمة النقل الحضري بمدينتي الدار البيضاء والقاهرة
االتدابير المتخذة للتخفيف من أزمة النقل الحضري بالدار البيضاء
- من الإجراءات المتخذة للتخفيف من أزمة النقل الحضري بالدار البيضاء
- إعادة تأهيل النقل بالحافلات: فتح المجال أمام شركات النقل الخاص والتدبير المفوض لفائدة شركة المدينة باص
- إدخال وسائل عصرية للنقل الحضري: إنشاء خدمة قطار* البيضاوي* وتفكير في إقامة مشروع المترو والترامواي بالمدينة
- تمت الاتفاقية التسيير المفوض في 5 غشت 2004 بين شركة * مدينة – باص* ومجلس مدينة الدار البيضاء يتم بمقتضاها تحسين الخدمات ورفع عدد أسطول الحافلات.
- من المشاريع المنتظرة للحد من مشاكل النقل الحضري بمدينة الدار البيضاء إقامة المترو والترامواي
التدابير المتخذة للتخفيف من أزمة النقل الحضري بمدينة القاهرة
- قامت السلطان المعنية بإنجاز مترو الأنفاق بمدينة القاهرة للتخفيف من عبأ الاكتضاض وقلة وسائل
النقل بالمدينة.
يواجه قطاع النقل الحضري بالدار البيضاء و القاهرة عدة مشاكل :
- الحالة المتدهورة للشبكة الطرقية الحضرية خاصة في الأحياء الهامشية .
- عدم كفاية وسائل النقل العمومي عامة .
- ازدحام المواصلات خاصة في فترة الذروة ، و بالتالي ارتفاع حوادث السير إلى جانب كثرة الضجيج و تلوث الهواء .
- انتشار النقل السري و النقل الجماعي غير المهيكل .
- ضعف خدمات النقل العمومي منها : وجود حافلات متقادمة و ضعيفة التجهيز و كثيرة الأعطاب .
ترتبط أزمة النقل الحضري في البيضاء و القاهرة بعدة عوامل :
- النمو الحضري السريع الناتج عن الهجرة القروية الكثيفة .
- التوسع العمراني العشوائي.
- التطور الاقتصادي الذي لم يوازيه توفير البنيات التحتية الأساسية و ضمنها النقل الحضري .
- كثرة التراقص السكاني أمام بعد المسافة بين مقر السكنى من جهة و مقر العمل و الدراسة من جهة ثانية.
- صعوبة النقل عبر نهر النيل في القاهرة نظرا لقلة الجسور ، مقابل صعوبة التنقل بين شطري الدار البيضاء الشمالي والجنوبي اللذين يفصل بينهما الطريق السيار .
التدابير المتخذة لمواجهة أزمة النقل الحضري بالدار البيضاء و القاهرة :
بالنسبة للدار البيضاء :
الاجراءات المتخذة :
- فتح المجال أمام القطاع الخاص منذ 1985- استبدال الوكالة المستقلة للنقل الحضري منذ 2004 بشركة نقل المدينة التي
ضمت أربع مساهمين رئيسيين ، ( مغاربة و أجانب )
- إحداث الخط السككي الرابط بين عين السبع و مطار محمد الخامس و المعروف بالبيضاوي . المشاريع المستقبلية :
- تشييد خط ترامواي الرابط بين مركز المدينة و الأحياء الهامشية .
- إقامة خط المترو الرابط بين مركز المدينة و بعض الأحياء الهامشية
- إنشاء القطار السريع الذي سيربط مركز المدينة بمطار محمد الخامس .
بالنسبة للقاهرة :
- تأسيس أول خط للميترو سنة 1987 طوله 42 كلم - الزيادة في عدد الحافلات و سيارات الأجرة خاصة في الأحياء الهامشية
- تعزيز النقل النهري عبرنهر النيل