وحدة التربية العقلية والمنهجية
الدرس الأول :العلم و الإيمان.
الدرس الثاني:مكانة العلماء في الإسلام.
الدرس الثالث:الاجتهاد والتقليد الأعمى.
الدرس الرابع:منهج رسول الله صلى الله عليه وسلم في تبليغ الدعوة الإسلامية.
الدرس : 2 مكانة العلماء في الإسلام
1) النصوص:
الآية 11 من سورة المجادلة.
الحديث الأول، ص:50
2) الشروح:
ص50 (كتاب التلميذ الرائد في التربية الإسلامية السنة الثالثة الثانوي الإعدادي)
3) توثيق سورة المجادلة:
سبب تسميتها ترتيبها بين السور ترتيبها في القرآن الكريم عدد آياتها نوعها السورة
سميت بهذا الاسم نسبة إلى قصة المجادلة "خولة بنت ثعلبة" التي جاءت تشكو إلى الرسول صلى الله عليه وسلم من ظلم زوجها الذي ظاهر منها . جاءت بعد سورة الحديد وقبل سورة الحشر.
58 آية 22 مدنية سورة
"المجادلة
4) مضامين النصوص:
ـ سورة المجادلة الآية11:
ميز الله تعالى المؤمنين والعلماء بالدرجات العالية.
ـ الحديث الأول، ص50:
يبين الحديث الشريف أن العلماء ورثوا عن الأنبياء مهمة تعليم الناس شؤون دينهم.
الاستنتاج:
يتمثل في كونهم يعلمون الناس أمور دينهم وعبادتهم- يكشفون لهم الانحرافات العقائدية- يرشدونهم إلى الخير بتوعيتهم بواجباتهم ومسؤولياتهم- يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر- ويحاربون الأمية بنشر العلوم البحتة التي يسري نفعها على جميع الأمم. - دور العلماء العظيم وفضلهم على الأمة الإسلامية
خص الله العلماء بأرفع المراتب وأعلاها، فجعلهم ورثة الأنبياء، شهداء بالحق، وبين أفضليتهم على العباد، لأن هؤلاء الآخرين ينتفعون بعبادتهم لشخصهم، أما العلماء فنفع علمهم لا يقتصر عليهم فقط، بل ينهل منه كل الناس. كما اعتبر علمهم الوافر و النافع سبيل سلوكهم إلى الجنة. - مكانة العلماء في الإسلام